تعليم . مهن . أناقة . صور. ثقافة . أفلام . بطاقات . حاسوب . أنترنت . تكنولوجيا.
الرئيسيةمركز التحميل*أحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 درس الوجدان في اللغة العربية لأصحاب بكالوريا حرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الخير
قائد السفينة
قائد السفينة
محب الخير

عدد المساهمات عدد المساهمات : 4194
الموقع https://massail.forum.st/

درس الوجدان في اللغة العربية لأصحاب بكالوريا حرة Empty
مُساهمةموضوع: درس الوجدان في اللغة العربية لأصحاب بكالوريا حرة   درس الوجدان في اللغة العربية لأصحاب بكالوريا حرة Icon_minitimeالثلاثاء 11 يونيو 2013, 06:58






تحليل فصل " الوجدان"
تمهيد:
إذا كان القسم الأول من المؤلف قد شكل البناء الأولى لشخصية إدريس في مختلف
الجوانب النفسية و الثقافية، والاجتماعية و السياسية فإن القسم الثاني
سيهتم بهذه الجوانب ---- تمظهر جديد -------داخل فضاء آخر (فرنسا) ، و
نموها من خلال مجموعة من المواقف، القسم الثاني جسد نفسية إدريس في المغرب و
القسم------
دلالة العنوان:
الوجدان في المفهوم النفسي يتعلق برغبات الشخص الذي يبديها او يكتبها اتجاه
مجموعة من القيم أو الأشخاص و هنا نتوقع أن يتناولها الفصل جانباً مهماً
كما هو الشأن في فصل العائلة يتناول الجانب النفسي لإدريس و هو ما زال
صغيراً أي أنه لم تتشكل رغباته تجاه الجنس الآخر إلا في لحظات عابرة أما في
فصل الوجدان فسنجد جانباً نفسياً يبرز مرحلة الشباب و بالتالي فالجنس
الآخر سيحضر بقوة و سنجد كلمة الوجدان تلخص مشاعر إدريس تجاه المرأة.
الدلالة العامة للفصل:
يظهر الفصل كما يبين الأستاذ إدريس الناقوري معاناة إدريس و شعوره
بالإزدواجية بين أصولية الدينية و الثقافية و بين محيطه الجديد حيث تظهر
هذه الأزمة في أوجها عند الحديث عن العلاقة بالمرأة و تصور إدريس لقيمة
الحب.
قضايا الفصل:
يتضح بأن الجانب العاطفي هو المهيمن.
و من أهم هذه القضايا التي تناولها الراوي في هذا الفصل هي:
- سفر إدريس إلى فرنسا و تغيره الفكري و النفسي الذي سنلمسه من خلال القطعة
التي كتبها إدريس و التي تحكي عن قصة خيالية. إن هذا ما لقطعة خيالية
ستجعل شعيب يربطها بحالة إدريس العاطفية و هكذا سيتم ربط الفتاة "مرجانة" و
يمكن أن نردها إلى الحكايات المخصصة للأطفال التي قرآها إدريس و تأثر بها و
وجدها غير معبرة عن أحاسيسه تجاه المرأة و الحب، فقصة الأمير الذي كان
يبحث عن فتاة فقدت حداءها.
- يبين هذا الفصل الرؤية إلى المرأة في الحياة الثقافية
- يصور هذا الفصل طبيعة الانتقال عند إدريس الذي يتأسس على الإحساس بقيمة الجماعة.

يحلل هذا الفصل عملية إبداعية التي تتكون من أمرين:
الأمر الأول: تأثر المبدع إدريس بالكتب السابقة
الأمر الثاني: العناصر الجديدة هي التي تبني ذات الكاتب و تحدد
بصماته و اختلافه على الآخرين، إن هذا الفصل يشكل وثيقة تبين طبيعة الحياة
التي كان يعيشهـا شباب المغـاربة بفرنسـا و تعارضها مع الاستقامة التي عرف
بها إدريس فهؤلاء كانوا مهتمين بالمتعة الظرفية الآنية كالخمر، و الملاهي، و
النساء، و إهمالهم الدراسة و ما يثير الاستغراب هو أن هذه الفئة الأخيرة
هي التي ستحتل مناصب هامة في دواليب الدولة "مغرب الاستقلال".
يعمق هذا الفصل طبيعة رؤية إدريس إلى المرأة و بالتالي إلى عاطفة الحب،
فإنه يريد أن يرصد ملامح علاقة وجدانية لا توجد على أرض الواقع و بهذا نفسر
فشله العاطفي.
ففي فترة إلتقائه بفتاة لمدة وجيزة و لحظات عابرة شعر إزاءها بالغرابة كأن
تلك القتاة لا تشبه باقي البنات و في لحظات أخرى يفشل في عقد موعد مع فتاة
لم تأتي نتيجة أن قيمة الحب تتعاظم في رصد مواصفات للمرأة غير تلك التي
توجد فيها و الحلم بشيء لن يتحقق و هنا تنطبع نظرة إدريس إلى المرأة بطابع
وجداني.
كان إدريس يعيش صراعاً رهيباً مرده إلى تلك الشروط التي يضـعها إدريس
بالفتاة المثاليـة و التي ينسجها خياله عن كل فتاة و إن رآها دون أن يكلمها
و في تجربة لم يستطع التصريح لها لأنه يؤمن بتصور خاص.
إنها تشكل صراعاً بين الكيان (الصراع بين الشهوة و الوجدان)، لكن الإختيار
سيتم بفعل الإلتزام السياسي و هكذا يحتقر إدريس الشهوة و اللذة و يحكم
عليها بالخسارة لأنه أراد أن يرسم لنفسه حباً فوق العالم، و أرقى من اللذة.
يعيش إدريس صراعاً من نوع آخر منبثق عن الصراع الأول في الوسـط الـذي عـاش
فيه و زمنه (القرن 20) يحتمان عليه الإنصياع وراء الملذات و الحب كما يفهمه
الباريسيون، و بين المرجعية الإسلامية المحافظة و يحاول دائماً أن يبين
مدى إلتزامه بهذه الأخـيرة، و يرجـع إدريـس و الرواة سبب فشله في علاقة
الحب إلى هامشية حضور المرأة في العالم العربي الإسلامي و ذلك أن المجتمع و
قيمه ينظر إلى أوربا بأنها فاقدة للحشمة، بينما ينظر الأوربيون إلى
المجتمع الإسلامي بأنه مجتمع متخلف تغيب ثقافة الحب ذلك أنه في اوربا يظهر
الحب في كل شيء، و منها النظرة المتحرر للمرأة.
الأبعاد العامة للفصل:
يهيمن على الفصل حضور البعد النفسي الذي يصور لنا إدريس المثالي الرومنسي
من خلال التطرق إلى علاقته بالمرأة و تصوره للحب و لعل فشل إدريس في ربط
علاقة حقيقية مع المرأة يرجع إلى هذين الإعتبارين و مع ذلك انه أمكن الحكم
على إدريس بأنه يريد أن يتفرد عن الآخرين حتى في مجال العاطفة و هكذا يعتبر
استمرارية لنزوعه نحو الذاتية كما أن هذا الفصل لا يخلو من بعد سياسي،
يعتبر إدريس السبب في فشله العاطفي و من هنا نجدنا أمام تعاطف إدريس مع
العمال في محنتهم داخل مناجم الفوسفاط، و مع الملك (محمد الخامس) الذي
يحارب من أجل مغرب مستقل و متطور أما بالنسبة للبعد الفكري فنجده من خلال
تصورات لإدريس بعاطفة الحب و المرجعيات المتحكمة لذلك.


من فضلك ألصق هذا الكود في المكان الذي تريد أن تضع فيه مركز التحميل








عدد مشاهدات هذا الموضوع هو
عداد الصور
مرة
عدد مشاهدات جميع مواضيع الموقع
مجموع الصور
مرة
عدد مشاهدات جميع صفحات الموقع
جميع الصفحات
مرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

درس الوجدان في اللغة العربية لأصحاب بكالوريا حرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» منهجية اللغة العربية للسنة الثانية بكالوريا
» منهجية التطوير في اللغة العربية للسنة الثانية بكالوريا
» منهجية المسرحية في اللغة العربية للسنة الثانية بكالوريا
» الفصل الأول العائلة في اللغة العربية لأصحاب باك حر مغربي
» علم أولادك قواعد اللغة العربية مع برنامج ( قواعد اللغة العربية ) تعليمي ترفيهي.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكوين المهني الإلكتروني :: الفئة التعليمية :: -=₪۩۞۩₪=- المسائل التعليمية -=₪۩۞۩₪=- :: المنتدى اللغوي-
جميع الصفحات
©phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع