المقدمة
يندرج النص في سياق درس ( مفهوم:اللغة..الحق . . الحقيقة..... ).ويعالج مسألة أساسية
وهي (الإشكالية : هل اللغة أداة للتواصل ..... أو أو ) والتي حظيت باهتمام المفكرين والفلاسفة . وقد أسفر تدارسها
عن وجهات نظر اختلفت وتباينت باختلاف المذاهب والاتجاهات التي ينتمي إليها
كل مفكر على حدة .وأمام هذا الاختلاف في هذه المقاربات يتجلى لنا الطابع
المعقد في موضوعة ( المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الإشكالات منها
:/طرح الإشكال :سؤال عام+أسئلة تحيل فرضيات الإجابة +إعادة طرح الإشكال
باستخدام عبارات نفس الموضوع /
العرض
يتبين لنا من خلال القراءة الأولى للنص
انه يستهدف التأكيد (الأطروحة) فكيف يثبت النص ذلك؟ . ينطلق صاحب (النص
او..او..)...(تحليل النص او او ..) وبعد ذلك..ثم... وفي الاخير ...
فما الأدوات الحجاجية التي اعتمد عليها صاحب النص للتأكيد عن أطروحته؟
استهل صاحب النص بتأكيده على أن ... ثم نفيه .. وفي الأخير إثباته ..
لكن ماقيمة هدا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدة ومعارضة ؟.
نجد لهدا الموقف جدور عند (اسم صاحب الموقف المؤيد من الدرس ) الذي يرى.... من الدرس
ومن جهة معارضة يرى (اسم صاحب الرأي المعارض ) .......
الخاتمة
بعد هذه الجولات في مختلف اوجه ( الإشكالية)
لقد تبين لنا أن ( الاشكالية ) تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الأفكار
والمواقف .فمن جهة رأينا أن (الموقف1 )....ومن جهة اخرى اعتبر موقف2 ....
أما في مايتعلق برأيي الشخصي أعتقد أن هذه المواقف متكاملة فكل موقف منها
يبرز لنا جانبا من حقيقة( المفهوم ) وذلك لأن الفلاسفة والعلماء يتكلمون من
مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض .
طرح سؤال مفتوح