تعليم . مهن . أناقة . صور. ثقافة . أفلام . بطاقات . حاسوب . أنترنت . تكنولوجيا.
الرئيسيةمركز التحميل*أحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 منهجية اللغة العربية للسنة الثانية بكالوريا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الخير
قائد السفينة
قائد السفينة
محب الخير

عدد المساهمات عدد المساهمات : 4194
الموقع https://massail.forum.st/

منهجية اللغة العربية للسنة الثانية بكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: منهجية اللغة العربية للسنة الثانية بكالوريا   منهجية اللغة العربية للسنة الثانية بكالوريا Icon_minitimeالثلاثاء 11 يونيو 2013, 06:45






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع قرب الامتحانات ولافادة الجميع نتطرق لمجموعة من المنهجيات الخاصة باللغة العربية
ثانية باكلوريا فيما يتعلق بالاداب
للامانة فالبحث منقول بتصرف وشكرا لصاحبه


منهجية القصة و الاقصوصة
لقد
عرف الادب العربي قفز نوعية فقد انتقل من المنظومة الشعرية مرورا بالمقالة
الادبية و انتهاءا بالقصة او الاقصوصة حيث ظلت القصة او الاقصوصة مرأة
تعكس ما يجري داخل المجتمع فبرز قصاصون ابانوا عن مذى نبوغهم في هذا المجال
ومن بين القصاصين نجد القصاص (....) الذي ترك بصمة قوية عادة بالنفع على
هذا الجنس الادبي و لعل قصته هذه قيض الدرس و التي تحمل العنوان (....)
.اما في حالة عدم وجود العنوان نقول جاءت قصته هاته مفتقرة للعنوان فسوف
نقوم بدراسة مجموعة من الالفاظ .ومن خلال الدراسة الدلالية للعنوان (....)
فان الفرضيات التي تطرح نفسها هي ربما القصاص يتحدث عن ......او ربما يتحدث
عن ....... او قد يتحدث عن ....... ولعل هذه الفرضيات جعلتنا نقوم بطرح
مجموعة من من الاشكاليت .فما هي يا ثرى القضية المعالجة داخل قصة (اسم
القصاص ) وماهي اهم الخصائص الفنية التي امتازبها هذا الجنس الادبي ؟ وكيف
عمل القصاص على تمثيل الفن القصصي ؟ للاجابة عن كل هذه التساؤلات سوف نقوم
بدراسة متانية لكل جوانب القصة بدءا بالمضمون وانتهاءا بالخصائص الفنية
.فمند الوهلة الاولى يتضح ان القصة تعلج موضوع (....5 اسطر ..) يتضح ه>ا
المتن الحكائي هو موضوع اجتماعي عبر عنه ( القصاص) بكل احترافية .و نجد قد
و ظف في قصته هاته مجموعة من الاساليب . فقد نجد قد استعمل اسلوب ( اما
حواري او سردي ) ومن خلال ه>ا الاسلوب يتضح ان القصة في بنيتها اتخدت
طابعا( اما حلزوني او عادي ) ويتصح ان القصاص قد وظف في قصته هاته مجموعة
من الشخصيات او القوى الفاعلة تارجحة بينما هو رئيسي و ثانوي .فالشخصيات
الرئيسية هي (....) واما الشخصيات الثانوية فهي (....) اما العلاقة بين
الشخصيات مثلا علاقة (تكامل فاطمة –محمد ) وعلاقة( استغلال رب العمل
بالعامل ) والحديث عن الاسلوب السردي الذي وضعه القصاص يدفعنا للحديث الى
الزاوية التي تموضع فيها السارد فيتضح ان الؤيا من (خلف او من امام ) لانه
يعرف كل صغيرو و كبيرة عن ابطاله .اما ان كانت من امام فانه يجهل بعض جانب
عن ابطاله .وايضا يجب ان نتكلم عن الحوار بين الشخصيات .فهو ينقسم الى حوار
داخلي و حوار خارجي . فبانسبة للحوار الداخلي يعبر عن مشاعر الشخصيات . و
الحوار الخارجي يسلط الاضواء على الاشخاص فقط و نجد الزمن حاضر في القصة
كذلك قول القصاص (....) *دلالة الزمن على كل حدة * اما المكان فهو حاضر
كذلك نجده يتمثل في التالي (الغرفة ... المنزل )* توضيح دلالة كل مكان *
اذن نجد ان هذه القصة منسجمة على كل المستويات . فالمضمون الموظف هو طالما
اسيلت حوله اقلام القصاصين ولما لاو هو يعد احدى المواضيع الشائكة .كما ان
القصة عرفت حظورا على مستوي الخصائص تجلي في توظيف القصاص في مجموعة من
الشخصيات عبرت مجرى الاحدات و كذلك الرؤيا (...) التي جعلت السارد يلم من
كل الجوانيب .اذن يمكن ان اقول ان الفن القصصي هو اظافة للادب العربي بصفة
عامة و للجانب النثري بصفة خاصة.
منهجية المقالة
امام
سرعة التحولات الاجتماعية التي شهدها المجتمع العربي . الادب الحديت نهصة
شملت جل انواعه .فضهرة انواع ادبية جديدة .وفي المقابل تطورت اخرى وذلك
لمسايرة التغيرات الاجتماعية ومن ضمن هذه الانواع الادبية نذكر على سبيل
المثال لا حصر فن المقالة وهي فن من فنون النثر ظهرة بظهور الصحافة و
استمدة مقوماتها من فن الرسالة قديما و المقالة الغربية حديثا .ومن الكتاب
الذين تركوا بصمة قوية في هذا الشكل الادبي نذكر الكاتب (.....)الذي ساهم
بابداغاته في اغناء واثراء فن المقالة .ومن خلال العنوان (......)نجده
يتكون من (......)فدلاليا العنوان يوحي ب (......) اذن الفرضيات التي يمكن
طرحها انطلاقا من هذه الدراسة البسيطة لهذا العنوان هي ربما الكاتب يتناول
قضية ......او ربما يتناول قضية ......او ربما يتناول ......اذن الاشكاليات
التي تطرح نفسها من خلال هذه الفرضيات ماهو موقف صاحب النص المعبر عنه في
هذه المقالة ?وماهي الاساليب التي اعتمدها لاصال موقفه الي القارئ .وهل هذه
المقالة هي مقالة موضوعية ام فنية .وماهو مقصد الكاتب من خلال هذه المقالة
.هل هو اقناعي ام اخباري ام توجيهي ام وضعي .للاجابة عن كل هذه التساؤلات
سوف نقوم بالغوص في اعماق هذا النص لاستقطاب معانيه بدءا بمضمونه و انتهاءا
بالخصائص الفنية للمقالة الادبية .
وهكذا نجد الكاتب يعالج قضية
(...5 اسطر ...)و هكذا نجد ان صاحب النص موقفه يتجلى (..1سطر اي الفكرة
العامة ) وقد اعتمد علي مجموعة من الوسائل تتجلي في مجموعة من الاساليب
فنجده قد استعمل الاسلوب الاستنباطي
حيث انتقل في عرض قضيته من العام
الي الخاص حيث نجده يتجلي في بدء المقالة ب( ....و.انتهي ب..)اما ان كان
استقرائي فعكس ذلك .وقد استعمل مجموعة من الحجج و البراهين لياكد علي سلامة
موقفه .هذه البراهين تتجلى في (......) وابضا نجده قد وضف اسلوب الوصف
(.....) وايضا اسلوب التعريف الذي يتجلي في (.....) كذلك نجد اسلوب التماثل
حيث مثل (.......)كما نجد مظاهر الاتساق و الانسجام حاضرة في المقالة حيث
نجد الربط المثنوي كقوله (..........) وكذلك نجد الربط الجمعوي كقوله
(.....) وايضا نجد الاحالة المقامية حيث اتخد الكاتب ضمير المتكلم (انا)
وايضا نجد الاحالة النصية حيث استعمل ضمير الغائب (هو) بينما الغة هي لغة
واضحة سهلة تملك قدرة كبيرة علي الاقناع وهكذا نجد ان المقالة اتخدت طابعا
منهجيا حيت ابتدات بمقدمة مرورا بعرض مفصل و انتهاءا بخاتمة .بعد قطعنا كل
هذه الاشواط التحليل يمكن القول ان المقالة تعالج موضوع (.....) حيث تمكن
الكاتب من التعبير عن رايه باستوفائه كل الخصائص و الاساليب وما يمكن ان
نقول ان المقالة اصبحة جنس اذبي متداول تعبر عن قضايا والمقالة التي بين
ايدينا لم تخرج عن الاساليب المعهودة حيت وضفة جملة من الاساليب نذكر علي
سبيل المثال لا الحصر اما الاسلوب الاستنباطي ام الاستقرائي
و الوصف و
التعريف .و اساليب اخري .وفي النهاية يمكن ان نقول ان هذه المقالة هي
امتداد لاعمال الكاتب (.....) الذي صنع لنفسه زاوية داخل هذا الفن حيث صارت
منبع ابداعاته.
والله ولي الثوفيق.
منهجية المعاصرة و التحديت

جاء
خطاب المعاصرة و التحديت ليعلن تمرده التام على قواعد الشعر العربي ضاربا
عرض الحائط كل القوانين و الظوابط التي عرفتها القصيدة العربية على مر
الازمنة .و القصيدة التي بين ايدينا هي للشاعر (......) هدا الشاعر الذي
ترك لقلمه العنان وعبر بكل تلقائية عن جل مواضيع عصره تاركا بصمة قوية في
مسار الشعر المعاصر .وجاءت قصيدته معنونة ب(....)فالعنوان يوحي دلاليا بان
(.....)اما تركيبيا فجاء في صيغة (...) اذن بدراستنا للعنوان فيحتم علينا
الامر بطرح مجموعة من الفرضيات .فربما شاعرنا يتحدت عن .... وقد يتحدت عن
..... وربما يتحدت عن ...... اذن هذه الفرضيات المطرحة جعلتنا نطرح مجموعة
من التساؤلات .ما هو يا ترى الموضوع الرئيسي داخل هذه القصيدة ؟ وماهي
الاساليب التي سخرها الشاعر لايصال مكنوناته و احاسيسه الى قرائه ؟ و ما
مذى تمتيلية النص للخطاب الذي ينتمي البه اليه ؟ اذن للاجابة عن هذه
الفرضيات المبهمة و التساؤلات المطروحة سنقوم بالغوص في اعماق القصيدة
لاستقطاب معانيها ودلالتها بدءا ببمضمونها و انتهاءا بخصائصها .
ان
مضمون النص هو تعبير صريح من شاعر ابى الى ان يعرض (.5 اسطر ...) ويظهر مند
الوهلة الاولى ان الشاعر لم يخرج عن المالوف اي جاء بموضوع يتناسب
بخصوصيات المدرسة الحادثوية . فهو مضمون عصري بعيد كل البعد عن المضامين
التقليدية . و هو مأشر على مذى الانتقال النوعي الذي عرفته القصيدة علي
مستوي المضمون و للتعبير عن هذا المضمون نجد الشاعر سخر مجموعة من الأشياء
في مقدمتها المعجم الذي نجده يتفرع الى حقلبن دلاليين: حقل دال علي (....)
وحقل دال علي (....) بانسبة للألفاض التي تعبر عن الحقل الأول فهي (.....)
اما الألفاض الدالة علي الحقل الثاني فهي (....) يلاحظ من خلال الألفاض نجد
أن الحقل المهيمن هو الحقل الدال علي (....) اذن العلاقة بين الحقلين ام
(تكامل أو تناقض ) ولعل شاعرنا وجد نفسه مظطرا للاظفاء علي القصيدة لمسة
فنية تجلت في الصور الشعرية فنجد أنه سخر اسلوب التشبيه كقوله في البيت
(..شرح التشبيه )وكذلك نجد الاستعارة (شرح الاستعارة ) كما نجده قد وظف
الرمز كقوله (....) وأيضا الأسطورة كقوله (.....) وكذلك وجود الانزياح
كقوله (....) اذن يلاحظ أن الصور الشعرية قد عرفت تحديث تمثيل في الرمز و
الأسطورة وتقليد تمثل في التشبيه و الاستعارة .كل هذا يدفعنا للحديث عن
جانب أخر من جوانب القصيدة ألا وهي بنية القصيدة .فالقصيدة قد كسرت كل
القوالب التقليدية من وحدة القافية حيت انتقلت الى التنويع .ونظام السطر
ونظام التفعيلة .معلنة بذلك انتهاء عهد وبداية عهد أخر . أما على مستوى
البنية الداخلية فيلاحظ تكرار مجموعة من الكلمات (......) وكذلك بعض
المرادفات (.....) ونجد أن الشاعر قد سخر مجموعة من الأساليب تفرعت بينما
هو انشائي وما هو خبري . فالألفاض الدالة على الأسلوب الخبري هي.....) أما
الفاض الأسلوب الانشائي هي .....).يلاحظ طغيان الأسلوب الخبري نظرا للرغبة
الملحة للشاعر في اخبار قرائه عن الرسالة التي يود تمريرها عن طريق هذه
القصيدة .
وبعد هذه الاشواط من التحليل التي بدأناها بالمضمون و
انتهاءا با الأخصائص الفنية التي تميزت بها قصيدة (.......) .يمكن القول أن
القصيدة مثلت خطاب المعاصرة و التحديث خير تمثيل .فالقصيدة هي قمة في
العصرنة و الروعة في التحديث أتى على جميع المستويات .على مستوى الشكل ضربت
القوالب التقليدية عرض الحائط ونظام السطر_ ونظام التفعيلة _نظام السطر
بدل الشطرين _تنويع الروي بدل توحيده _ توظيف الأسطورة و الرمز أما على
مستوى المضمون .فهو مضمون جديد استعملت فيه لغة سهلة اذن نقول أن القصيدة
هي نمودج حي لمدرسة أبت أن تجدد حتى على مستوي الشعر تماشيا مع كل التجديد
الذي عرفته جل الميادن .
منهجية النقد

سلك
الادب العربي طريقا طويلا في درب التطور وذلك انطلاقا من القصيدة الشعرية
مرورا بالاشكال النثرية و انتهاءا بالمقالة النقدية فاصبح النقد العملة
المتبادلة بين النقاد و الادباء .فاصبح النقد كل واحد منهم له وجهة نضره
الخاصة و يعلق عليها بطريقته الخاصة فرغم اختلاف هذا الراي ضل النقد هو
القاسم المشترك بين جل النقاد و الادباء .و لعل المقالة التي بين ايدينا
وهي للناقد{.....} و التي جاءت معنونة ب {.....}نجد ان العنوان يوحي دلاليا
{.....}اذن انطلاقا من دلالة العنوان فالفرضيات التي تطرح نفسها هي ربما
الناقد يتحدث عن {.....}او ربما يتحدث عن {....}او قد يتحدث عن {...}

ولعل هذه الفرضيات حثمت طرح مجموعة من الاشكاليات تكون بمثابة الجسر الذي
سيربطنا باعماق المقالة اذن ما هي يا ثرى القضية المنتقدة في هذه المقالة .
وماهو راي صاحبها . وماهي الخصائص الموضفة من الاساليب و لغة . و مامدى
تمثيلية المقالة للخطاب النثري الذي تنتمي اليه . للاجابة عن كل هذه
التساؤلات سوف نقوم بتسليط الاضواء على كل جوانيب المقالة لايجاد اجوبة
لمختلف هذه الاسئلة بدءا من المنهج و انتهاءا بالخصائص التي وظفها الناقد
.
ان المنهج الموضف يظهر انه منهج {.....} وتتضح الصورة اكثر عندما
نجد القصية هي قضية (....5 اسطر ...)اذن يتضح لا غرابة اذ راينا ان صاحبنا
(......)قد وضف المنهج (النفسي )لتعبير عن القضية (النفسية ) .
اذن و
للتعبير عن هذا المنهج و رغبة منه في ايصال افكاره و انتقاداته و لكل ما
يعنيه الامر فانه و ضف مجموعة من الخصائص فنجده قد استعمل الاسلوب استنباطي
حيث انتقل من العام الي الخاص (........) وقد يستعمل الاستقرائي (...عكس
الاستنباطي ..) وكذلك نجده قد استعمل الاسلوب الحجازي مثلا (.الصبر=ايوب
)وايضا نجده قد سخر اسلوب الوصف قوله (....) وايضا اسلوب التعريف بدوره
حاضر في هذه المقالة كقوله (....) وايضا نجد اسلوب التماثل كقوله (....)
وايضا نجد مظاهر الاتساق و الانسجام حاضرة في المقالة حيث نجد الربط
المثنوي قوله (.....) وايضا نجد الربط الجمعوي قوله (.......) بينما الحالة
المقامية بدورها حاضرة حيث استعمل ضمير المتكلم ويظهر ذلك في قوله (.....)
كما نجده قد استخدم الاحالة النصية حث نجده قد استعمل ضمير الغائب قوله
(.....) اما لغة المقالة فتميزت بالانتقاض الحاد وهي لغة واضحة و سهلة تحمل
طابع اقناعي و نرى ان المقالة قد اتخدت طابعا منهجيا ابتداءا بمقدمة و
مرورا بعرض و انتهاءا بخاثمة . بعد كل هذه الاشواط من التحليل لهذه المقالة
النقدية تبين لنا انها تحمل طابع نقدي ووضف فيها الكاتب المنهج (.....) و
اساليبها لم تخرج عن الاساليب المعمول بها و ذلك باستعمال اما الاسلوب
الاستنباطي او الاستقرائي و ايضا اسلوب التعريف .و ذلك اظفت جمالية على
المقالة .
وفي الخثام يمكن ان نقول هذه المقالة مثلت الاتجاه النقدي خير تمثيل وهي تنظاف ابداعات النقيض الكبير (....)



من فضلك ألصق هذا الكود في المكان الذي تريد أن تضع فيه مركز التحميل








عدد مشاهدات هذا الموضوع هو
عداد الصور
مرة
عدد مشاهدات جميع مواضيع الموقع
مجموع الصور
مرة
عدد مشاهدات جميع صفحات الموقع
جميع الصفحات
مرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

منهجية اللغة العربية للسنة الثانية بكالوريا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكوين المهني الإلكتروني :: الفئة التعليمية :: -=₪۩۞۩₪=- المسائل التعليمية -=₪۩۞۩₪=- :: المنتدى اللغوي-
جميع الصفحات
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع