تعليم . مهن . أناقة . صور. ثقافة . أفلام . بطاقات . حاسوب . أنترنت . تكنولوجيا.
الرئيسيةمركز التحميل*أحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 أقوى و أسهل طريقة تحلل بها النص الفلسفي إن كنت من مستوى البكالوريا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الخير
قائد السفينة
قائد السفينة
محب الخير

عدد المساهمات عدد المساهمات : 4194
الموقع https://massail.forum.st/

أقوى و أسهل طريقة تحلل بها النص الفلسفي إن كنت من مستوى البكالوريا  Empty
مُساهمةموضوع: أقوى و أسهل طريقة تحلل بها النص الفلسفي إن كنت من مستوى البكالوريا    أقوى و أسهل طريقة تحلل بها النص الفلسفي إن كنت من مستوى البكالوريا  Icon_minitimeالأحد 27 نوفمبر 2011, 06:11







منهجية تحليل نص فلسفي
منهجية تحليل قولة فلسفية
منهجية تحليل سؤال فلسفي





المقدمة
يندرج (النص أو القولة أو السؤال) في سياق درس (المفهوم:اللغة..الحق. .الحقيقة..... ).ويعالج مسألة اساسية
وهي (الاشكالية : هل اللغة اداة للتواصل .....او او ) والتي حظيت بأهتمام المفكرين والفلاسفة . وقد أسفر تدارسها
عن
وجهات نظر اختلفت وتباينة باختلاف المذاهب والاتجاهات التي ينتمي اليها كل
مفكر على حدا .وأمام هذا الاختلاف في هذه المقاربات يتجلى لنا الطابع
المعقد في موضوع (المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الاشكالات منها :/
طرح الاشكال :سؤال عام+أسئلة تحيل فرضيات الاجابة +اعادة طرح الاشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع/


العرض
يتبين لنا من خلال القراءة الاولى (للنص او القولة او السؤال) انه يستهدف التأكيد (الاطروحة) فكيف يثبث ذلك. ينطلق صاحب (النص او..او..)...(تحليل النص او او ..)وبعد ذلك..ثم... وفي الاخير ...
لكن ماقيمة هدا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدة ومعارضة.
نجد لهدا الموقف جدور عند (اسم صاحب الموقف المؤيد من الدرس) الذي يرى.... من الدرس
اذا كان المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان( الاطروحة السابقة)
فان دراسة هده الاشكالية التي بين أيدينا من كل أبعادها تقتضي أن تحللها
في الاكتشافات متعددة ودون الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت
أهميته وفي هدا الاطار نجد (اسم صاحب الرأي المعارض ) يأكد .......

لكن أين أنا لكل هده الاراء ? من جهتي أعتقد ان هده المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة( المفهوم) وذلك لأن الفلاسفة والعلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض .

الخاتمة
بعد هذه الجولات في مختلف اوجه (الاشكالية) نعود في هذه الخاتمة ما أوردناه في مختلف مراحل العرض فلقد تبين لنا أن (الاشكالية ) تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الافكار والمواقف .فمن جهة رأين ان الموقف1 ومن جهة اخرى اعتبر موقف2 كما


رأينا موقفا ثالثا يفترض موقف3 . لكن هل يعكس هدا التعدد والتغاير والاختلاف وتعدد وجهات نظرات الاخر عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته
ام انه يعبر عن الفلسفة العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة لانهائية متفق حولهالأسئلتها./.


من فضلك ألصق هذا الكود في المكان الذي تريد أن تضع فيه مركز التحميل








عدد مشاهدات هذا الموضوع هو
عداد الصور
مرة
عدد مشاهدات جميع مواضيع الموقع
مجموع الصور
مرة
عدد مشاهدات جميع صفحات الموقع
جميع الصفحات
مرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أقوى و أسهل طريقة تحلل بها النص الفلسفي إن كنت من مستوى البكالوريا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكوين المهني الإلكتروني :: الفئة التعليمية :: -=₪۩۞۩₪=- المسائل التعليمية -=₪۩۞۩₪=- :: منتديات التلميذ و الأستاذ-
جميع الصفحات
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع