تعليم . مهن . أناقة . صور. ثقافة . أفلام . بطاقات . حاسوب . أنترنت . تكنولوجيا.
الرئيسيةمركز التحميل*أحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 درس في الدرس اللغوي لسلك التعليم الثناوي بعنوان الحقيقة و المجاز

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said
برونزي بأربع نجوم
برونزي بأربع نجوم
said

عدد المساهمات عدد المساهمات : 1036

درس في الدرس اللغوي لسلك التعليم الثناوي بعنوان الحقيقة و المجاز Empty
مُساهمةموضوع: درس في الدرس اللغوي لسلك التعليم الثناوي بعنوان الحقيقة و المجاز   درس في الدرس اللغوي لسلك التعليم الثناوي بعنوان الحقيقة و المجاز Icon_minitimeالجمعة 04 نوفمبر 2011, 09:16






1- قال ابن العميد :
قامت تُظللني من الشمس نفس أحب إليَّ من نفسي
قامت تظللني ومن عجب شمس تظللني من الشمس
2- وقال البحتري يصف مبارزة الفتح بن خاقان لأسد :
فلم أرَ ضرغامين أصدق منكمـا عراكا إذا الهيابة النكـس كـذبـا
هزبر مشى يبغي هزبرا وأغلب من القوم يعشى باسل الوجه أغلبا
3- وقال المتنبي وقد سقط مطر على سيف الدولة :
لعيني كـل يوم منك حـظ تحـير منـه في أمـر عُجاب
حمالة الحسام على حسام وموقع ذا السحاب على سَحَاب
4- وقال البحتري :
إذا العين راحت وهي عين على الجوى فليس بسر ما تسر الأضالع
البحث :
انظر
إلى الشطر الأخير في البيتين ، تجد أن كلمة "الشمس" استعملت في معنيين
أحدهما المعنى الحقيقي للشمس التي تعرفها ، وهي التي تظهر في المشرق صبحا
وتختفي عند الغروب مساء ، والثاني إنسان وضاء الوجه يشبه الشمس في التلألؤ ،
وهذا المعنى غير حقيقي ، وإذا أملت رأيت أن هناك صلة بين المعنى اصلي
للشمس والمعنى العارض الذي استعملت فيه 0 وهذه العلاقة هي المشابهة ؛ لأن
الشخص الوضيء الوجه يشبه الشمس في الإشراق ، ولا يمكن أن يلتبس عليك الأمر
فتفهم من "شمس تظللني" المعنى الحقيقي للشمس ؛ لأن الشمس
الحقيقية لا تظلل ، فكلمة تظللني إذا تمنع من إرادة المعنى الحقيقي ؛
ولهذا تسمى قرينة دالة على أن المعنى المقصود هو المعنى الجديد العارض 0
وإذا
تأملت البيت الثاني للبحتري رأيت أن كلمة "هزبرا" الثانية يراد بها الأسد
الحقيقي ، وأن كلمة "هزبر" الأولى يراد بها الممدوح الشجاع ، وهذا معنى غير
حقيقي ، ورأيت أن العلاقة بين المعنى الحقيقي للأسد والمعنى العارض هي
المشابهة في الشجاعة ، وأن القرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي للأسد
هي أن الحال المفهومة من سياق الكلام تدل على أن المقصود المعنى العارض ،
ومثل ذلك يقال في "أغلب من القوم" و"باسل الوجه أغلبا" فإن الثانية تدل على
المعنى الأصلي للأسد والأولى
تدل على المعنى العارض وهو الرجل الشجاع ، والعلاقة المشابهة ، والقرينة
المانعة من إرادة المعنى الأصلي هنا لفظية وهي "من القوم" 0
تستطيع
بعد هذا البيان أن تدرك في البيت الثاني للمتنبي أن كلمة "حسام" الثانية
استعملت في غير معناها الحقيقي لعلاقة المشابهة في تحمل الأخطار ، والقرينة
تُفهم من المقام فهي حالية ، ومثل ذلك كلمة "سحاب" الأخيرة فإنها استعملت
لتدل على سف الدولة لعلاقة المشابهة بينه وبين السحاب في الكرم ، والقرينة
حالية أيضا 0
أما
بيت البحتري فمعناه أن عين الإنسان إذا أصبحت بسبب بكائها جاسوسا على ما
في النفس من وجد وحزن ، فإن ما تنطوي عليه النفس منهما لا يكون سرا مكتوما ،
فأنت ترى أن كلمة "العين" الأولى استعملت في معناها الحقيقي وأن كلمة
"عين" الثانية استعملت في الجاسوس وهو غير معناها الأصلي ؛ ولكن لأن العين
جزء من الجاسوس وبها يعمل ، أطلقها وأراد الكل شأن العرب في إطلاق الجزء
وإرادة الكل ، وأنت ترى أن العلاقة بين العين والجاسوس ليست المشابهة وإنما
هي الجزئية والقرينة "على الجوى" فهي لفظية 0
ويتضح
من كل ما ذكرنا أن الكلمات : شمس وهزبر وأغلب وحسام وسحاب وعين استعملت في
غير معناها الحقيقي لعلاقة وارتباط بين المعنى الحقيقي والمعنى العارض
وتسمى كل كلمة من هذه مجازا لغويا 0
القاعدة :
المجاز اللغوي هو
اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينه مانعة من إرادة المعنى
الحقيقي 0 والعلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون المشابهة
وقد تكون غيرها ، والقرينة قد تكون لفظية وقد تكون حالية 0
نموذج
1- قال أبو الطيب حين مرض بالحمى بمصر :
فإن أمرض فما مرض اصطباري وإن أحمم فما حمَّ اعتزامي
2- وقال حينما أنذر السحاب بالمطر وكان مع ممدوحه :
تعرض لي السحاب وقد قفلنا فقلت إليك إن معي السحابا
3- وقال آخر :
بلادي وإن جارت عليّ عزيزة وقومي وإن ضنوا عليّ كراما
الإجابة
القرينة
توضيح العلاقة
العلاقة
السبب
المجاز
لفظية وهي اصطباري
" " اعتزامي
" " معي
" " جارت
شبه قلة الصبر بالمرض لما لكل منهما من الدلالة على الضعف 0
شبه انحلال العزم بالإصابة بالحمى لما لكل منهما من التأثير السيئ 0
شبه الممدوح بالسحاب لما لكليهما من الأثر النافع
ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية
المشابهة
المشابهة
المشابهة
غير المشابهة
لأن الاصطبار لا يمرض
لأن الاعتزام لا يحم
لأن السحاب لا يكون رقيقا
لأن البلاد لا تجور
1- مرض
حم
2- السحاب الأخيرة
3- بلادي
تمرينات
(1)
الكلمات
التي تحتها خط استعملت مرة استعمالا حقيقيا ، ومرة استعمالا مجازيا ، بين
المجازي منها مع ذكر العلاقة والقرينة لفظية أو حالية :
1- قال المتنبي في المديح :
فيوما بخيل تطرد الروم عنهم ويوما بجود تطرد الفقر والجدبا
2- وقال :
فلا زالت الشمس التي في سمائه مطالعة الشمس التي في لثامه
3- وقال :
عيب عليك ترى بسيف في الوغى ما يفعل الصمصام بالصمصام
4- وقال :
إذا اعتلّ سيف الدولة اعتلّت الأرض 0
5- وقال أبو تمام في الرثاء :
وما مات حتى مات مضرب سيفه من الضرب واعتلت عليه القنا السمر
6- كان خالد بن الوليد إذا سار سار النصر تحت لوائه 0
7- بنيت بيوتا عاليات وقبلها بنيت فخارا لا تُسامى شواهقه
(2)
1- أمن الحقيقة أم من المجاز كلمة "الشمسين" في قول المتنبي يرثي أخت سيف الدولة ؟
فليت طالعة الشمسين غائبة وليت غائبة الشمسين لم تغب
2- أحقيقة أم مجاز كلمة "بدرا" في قول الشاعر ؟
وقد نظرت بدر الدجى ورأيتها فكان كلانا ناظرا وحده بدرا
3- أحقيقة أم مجاز كلمة "ليالي" في قول المتنبي ؟
نشرت ثلاث ذوائب من شعرها في ليلة فأرت ليالي أربعا
4- أحقيقة أم مجاز كلمة "القمرين" في قول المتنبي ؟
واستقبلت قمر السماء بوجهها فأرتني القمرين في وقت معا
أ- استعمل الأسماء التالية استعمالا حقيقيا مرة ومجازيا أخرى لعلاقة المشابهة
البَرق – الريح – المطر – الدُّرر – الثعلب – النسر – النجوم – الحنظل
(ب) استعمل الأفعال الآتية استعمالا حقيقيا مرة ومجازيا أخرى لعلاقة المشابهة
غرِق – قتل – مزّق – شرب – دفن – أراق – رمى – سقط
(4)
ضع مفعولا به في المكان الخالي يكون مستعملا استعمالا مجازيا ، ثم اشرح العلاقة والقرينة :
أحيا طلعت حرب00 000 نثر الخطيب 00000 زرع المحسن 0000000
قوَّم المعلم 0000000 قتل الكسلان000000 حاربت أوربا000000000
(5)
ضع في جملة كلمة "أُذُن" تدل على الرجل الذي يميل لسماع الوشايات ، وفي جملة أخرى كلمة "يمين" لتدل على القوة ، ثم بين العلاقة 0
(6)
كون أربع جمل تشتمل كل منها على مجاز لغوي علاقته المشابهة 0
(7)
اشرح بيتي البحتري في المديح ثم بين ما تضمنته كلمة "شمسين" من الحقيقة والمجاز :
طلعت لهم وقت الشروق فعاينوا سنا الشمس من أفق ووجهك من أفق
فما عاينوا شمسين قبلهما التقى ضياؤهمـا وفقـا من الغرب والشرق


من فضلك ألصق هذا الكود في المكان الذي تريد أن تضع فيه مركز التحميل








عدد مشاهدات هذا الموضوع هو
عداد الصور
مرة
عدد مشاهدات جميع مواضيع الموقع
مجموع الصور
مرة
عدد مشاهدات جميع صفحات الموقع
جميع الصفحات
مرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

درس في الدرس اللغوي لسلك التعليم الثناوي بعنوان الحقيقة و المجاز

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الدرس اللغوي الحقيقة و المجاز
» التذكير بالإملاء في الدرس اللغوي لسلك التعليم الثانوي
» الخبر و معناه و خروجه عن المقتضى الظاهر في الدرس اللغوي لسلك التعليم الثانوي بالمغرب
» الإسم الموصول و إسم الإشارة في التعليم الثانوي مادة الدرس اللغوي
» التشبيه في الدرس اللغوي أركان و أقسام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكوين المهني الإلكتروني :: الفئة التعليمية :: -=₪۩۞۩₪=- المسائل التعليمية -=₪۩۞۩₪=- :: منتديات التلميذ و الأستاذ-
جميع الصفحات
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع